ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


الاستغفار في البيان النبوي

 

 
 

رد البلاء بالاستغفار 
الاستغفار في البيان النبوي 
ومن الأحاديث الواردة في الاستغفار حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر ربه ويتوب إليه ويتضرع بين يديه امتثالا لأمر الغفار _عز وجل- في قوله : فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (سورة النصر : 3 ) فعن أبي هريرة _رضي الله عنه- قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة (رواه البخاري) .
* وروي في سنن أبي داود والترمذي عن ابن مسعود _رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال : استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غُفرت ذنوبه وإن كان قد فرَّ من الزحف (قال الحاكم : حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم) .
* وعن أبي هريرة _رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله تعالى بكم ولجاء بقوم يُذنبون فيستغفرون الله تعالى فيغفر لهم (رواه مسلم) .
* وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة _رضي الله عنها- : إن كنت أَلممت فاستغفري الله وتوبي إليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه (رواه البخاري) .
* وعن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال : خيار أمتي الذين يشهدون أن لا إله إلا الله وإني رسول الله الذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساؤوا استغفروا وشرار أمتي الذي ولدوا في النعيم فلُذُّوا به إنما همتهم ألوان الطعام والثياب ويتشدَّقون في الكلام (رواه أبو نعيم في الحلية) .
* وقوله صلى الله عليه وسلم : إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه وإن زاد حتى يعلو قلبه ذاك الران الذي ذكره الله عز وجل في القرآن : بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (سورة المطففين : 14 ) (رواه الإمام أحمد في مسنده واللفظ له وابن ماجه في السنن) 
* وفي حديث عبد الله بن عمرو _رضي الله عنه- أن أبا بكر _رضي الله عنه- قال : يا رسول الله علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال : قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم (رواه مسلم) .
* بالاستغفار يُودع الميت : لذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت. وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل (رواه أبو داود) .
* وعن أبي هريرة _رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله _عز وجل- ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يا رب أن لي هذه ؟ فيقول : باستغفار ولدك لك (رواه الإمام أ

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات