ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


مسلمو الروهنجيا يتمسكون بالصوم

 

 
 

رغم الاضطهاد والتنكيل
مسلمو الروهنجيا يتمسكون بالصوم
في الوقت الذي استقبل فيه المسلمون حول العالم شهر رمضان فإن هناك جانبا آخر من المسلمين هم أقليات في البلاد التي يعيشون بها يمثل لهم الشهر الكريم تذكيرا بتاريخ من الاضطهاد.
الروهنجيا هي أكثر الأقليات اضطهادا في العالم وفق تصنيف الأمم المتحدة ويوجد ما يقرب من 800 ألف مسلم سني في ولاية أراكان غربي ميانمار وقد قيل إن الاسم يرجع إلى قصة سفينة عربية بها تجار عرب تحطمت بالقرب من جزيرة راماي وأمر ملك أراكان بإعدام العرب الذين صاحوا (الرحمة الرحمة) فأطلق على هؤلاء راهام وتم تحريف المصطلح مع مرور الزمن إلى رهوهانج ثم روهنجيا.
ووفقا لوكالة أنباء الروهنجيا يعد الروهنجيا وبقية مسلمي البلاد الذين ينحدر أسلافهم من الهند وبنغلاديش مواطنين بورميين إلى أن انتقلت مقاليد السلطة إلى العسكر في انقلاب عام 1962م وما لبث أن تدنت وضعيتهم بموجب دستور 1974م الذي لم يعترف بهم مواطنين أصليين فكان أن حرم معظمهم من حق المواطنة أي اعتبروا أشخاصا بلا وطن حيث تعتبرهم السلطات مهاجرين غير شرعيين.
وعلى إثر مذابح متعددة تعرض لها المسلمون هناك كان آخرها تلك التي وقعت عام 2012 هرب الآلاف من الروهنجيا إلى ماليزيا حيث يمكنهم ممارسة طقوس عقيدتهم بحرية.
وإلى جانب استعداداتهم للطقوس الرمضانية يستعد مسلمو ميانمار أيضا لتلقي المزيد من عمليات القتل والاضطهاد والتهجير على أيدي الأغلبية البوذية المتطرفة التي ظلت مدعومة من الحكومات المتعاقبة حتى إجراء الانتخابات البرلمانية التي فاز فيها حزب أونج سان سوكي الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية والذي فاز مرشحه هيتن كياو في أول انتخابات رئاسية حرة أجريت 15 مارس الماضي.
وتعرض الحزب لانتقادات شديدة بعد حديثه المتكررعن الكيفية التي سيتم من خلالها معالجة وضع الروهنجيا في ولاية راخين وسط دعوات أممية بمنح الروهنجيا حق المواطنة الكاملة.
كما يقضي اللاجئون الروهنجيون في مراكز الاحتجاز في تايلاند شهر رمضان المبارك حيث يتعاون معهم متعاونون محليون على أداء شعائر صلاة الجماعة والإفطار.
شهر رمضان المبارك بالنسبة للمسلمين هو شهر العبادة والتواصل لكن مسلمي الروهنجيا تقطعت بهم السبل داخل ميانمار وخارجها.
ففي مركز احتجاز في تايلاند فهم حريصون على أداء مناسك الشهر الفضيل بما تيسر من تسهيلات بعضها من الإدارة وبعضها من المسلمين المحليين.
(ثيراووت بتمامبيتش) مدير مركز الهجرة في كانشانابور يقول: جميع الأديان مهمة ورمضان هو شهر مهم جداً بالنسبة للروهنجيا لذلك نحن نحاول قصارى جهدنا للتسهيل عليهم.
السلطات التايلندية وزعت عليهم ملابس نظيفة ووفرت لهم طعاما سائغاً بحسب الشريعة الإسلامية بمساعدة مسلمين محليين. ولولا ذلك لحرم هؤلاء من فرحة الإفطار أيضا..
وقالت جاميرينغ انانسوك وهي مواطنة محلية: أنا أساعدهم باعتباري متدينة ولكونهم مسلمين إنهم لا يجدون مكاناً يذهبون إليه وإذا لم يتوفر لهم هذا الطعام سيقعون في ورطة أكبر.
فر هؤلاء من المذابح في ميانمارعلى أمل الوصول إلى بلدان أخرى كماليزيا أو إندونيسيا لكن هؤلاء المحتجزين لم يحالفهم الحظ في العبور من تايلاند ومع ذلك فإنهم لم يفقدوا الأمل بالفرج.

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات