ملفات حوارات قضايا مختارات فتاوى أخبار و تقارير الرئيسية


فقه المسؤولية

 

 
 

بقلم: الداعية عمر عبد الكافي
كلنا يدرك أن كلمة (الفقه) من ناحية اللغة العربية الجميلة أنه: الفهم الدقيق·
وإذا نظرت لتقدم دول وتأخر أخرى ستجد أن الذي جعل هذه تتقدم و الثانية تتدهور أو تتعثر إنما يرجع إلي قضية الفهم الدقيق لطبيعة المسؤولية بالنسبة للطراز الأول وهو العالم المتقدم وعدم وضوح أي نوع من فهم للمسؤولية عند الفريق الآخر وهو ما يسمـى بالعالم الثالث لأنه ليس هناك عالم رابع !!
ولو نظرنا في تاريخ المسلمين المشرق لرأينا رجلاً كعمر بن الخطاب رضي الله عنه في فهمه الدقيق لمسؤولية الإنسان عندما يتولى المهام الكبيرة·
وجدنا عمر يرسل إلي معيقيب أحد عماله على بيت المال وقت الظهيرة وعند عمر ولده عاصم بن عمر فيقول عمر لمعيقيب أتدري ما صنع هذا؟ إنه انطلق إلي العراق فأخبرهم أنه ابن أمير المؤمنين فأعطوه آنية وفضة ومتاعاً وسيفاً محلي، فقال عاصم ما فعلت هذا وإنما قدمت علي ناس من قومي فأعطوني هذا فقال عمر: خذه يا معيقيب فاجعله في بيت المال·
ولن ننسى أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب زوج عمر لما أرسلت إلى ملكة الروم بطيب ومشارب فجاءت امرأة قيصر وجمعت نساءها وقالت هذه هدية امرأة ملك العرب وبنت نبيهم فأهدت إلى أم كلثوم عقداً فاخراً فلما انتهي البريد إلى عمر دعا الصلاة جامعة فاجتمعوا فصلى بهم ركعتين وقال: لا خير في أمر أبرم من غير شورى من  أموري قولوا في هدية أهدتها أم كلثوم لامرأة ملك الروم فقال قائلون: هو لها بالذي لها ولكن عمر أمر برد هدية زوجة ملك الروم إلى بيت المال ورد على أم كلثوم بقدر نفقتها، هكذا كان فقه المسؤلية عند عمر·
وقد قدم صهرٌ لعمر عليه فطلب أن يعطيه عمر من بيت المال فانتهره عمر وقال: أردت أن ألقي الله ملكاً خائناً ! فلما كان بعد ذلك أعطاه من صلب ماله عشرة آلاف درهم·
هذه بعض المواقف التي تدل على ترفع عمر عن الأموال العامة ومنع أقربائه وأهله من الاستفادة من سلطانه ومكانته، ولو أن عمر أرخي العنان لنفسه أو لأهل بيته لرتعوا ولرتع من بعدهم، وكان مال الله ـ تعالى ـ حبساً على أولياء الأمور·

 قواعد حياة الفاروق
ومن القواعد الطبيعية المؤيدة بالمشاهد أن الحاكم إذا امتدت يده إلى مال الدولة اتسع الفتق على الراتق، واختل بيت المال أو مالية الحكومة، وسري الخلل إلى جميع فروع المصالح، وجهر المستتر بالخيانة وانحل النظام، ومن المعلوم أن الإنسان إذا كان ذا قناعة وعفة عن مال الناس، زاهداً في حقوقهم دعاهم ذلك إلى محبته والرغبة فيه، و إذا كان حاكماً حدبوا عليه وأخلصوا في طاعته وكان أكرم عليهم من أنفسهم·
ومن خلال حياته مع أسرته وأقربائه يظهر لنا معلم من معالم الفاروق في ممارسة منصب الخلافة، وهي القدوة الحسنة في حياته الخاصة والعامة، حتي قال في حقه علي بن أبي طالب : عففت فعفت رعيتك ولو رتعت لرتعوا·
وكان لالتزامه بما يدعوا إليه، ومحاسبته نفسه وأهل بيته أكثر مما يحاسب به ولاته وعماله الأثر الكبير في زيادة هيبته في النفوس وتصديق العامة والخاصة له·
هذا هو عمر الخليفة الراشد الذي بلغ الذروة في القدوة رباه الإسلام، فملأ الإيمان بالله شغاف قلبه، إنه الإيمان العميق، الذي صنع منه قدوة للأجيال، ويبقي الإيمان بالله والتربية على تعاليم هذا الدين سبباً عظيماً في جعل الحاكم قدوة في أروع ما تكون القدوة من هنا إلي يوم القيامة·
وكان رضي الله عنه يحفظ سوابق الخير للمسلمين، وكان لديه ميزان دقيق في تقييم الرجال،
فقد قال (صلى الله عليه وسلم): لا يعجبنكم طنطنة الرجل ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل· فهو الرجل
وكان (صلى الله عليه وسلم) يقول لا تنظروا إلى صلاة امرىء ولا صيامه، ولكن انظروا إلى عقله وصدقه،
ويقول: إني لا أخاف عليكم أحد رجلين: مؤمناً قد تبين إيمانه، وكافراً قد تبين كفره، و لكني أخاف عليكم منافقاً يتعوذ بالإيمان، ويعمل لغيره·
وسأل عمر عن رجل شهد عنده بشهادة، وأراد أن يعرف هل له من يزكيه فقال له الرجل: إني أشهد له وأزكيه يا أمير المؤمنين، فقال عمر أأنت جاره في مسكنه؟ قال لا، قال: أعاشرته يوماً فعرفت حقيقة أمره ؟ قال لا، قال أسافرت يوماً معه فإن السفر و الاغتراب محك للرجال ؟ قال لا، قال عمر لعلك رأيته في المسجد قائماً قاعداً يصلي ؟ قال نعم، قال اذهب فأنت لا تعرفه·

عبرة
ولما أسرت الروم الصحابي الجليل عبد الله بن حذافة السهمي، فجاؤوا به إلى ملكهم فقال له: تنصر وأنا أشركك في ملكي وأزوجك ابنتي، فقال له: لو أعطيتني جميع ما تملك وجميع ما تملكه العرب علي أن أرجع عن دين محمد (ص) طرفة عين ما فعلت، فقال إذن أقتلك، فقال أنت و ذاك، فأمر به فصلب وأمر الرماة فرموه قريباً من يديه ورجليه وهو يعرض عليه دين النصرانية فيأبي، ثم أمر به فأنزل، ثم أمر بقدر، وفي رواية ببقرة من نحاس فأحميت، وجاء بأسير من المسلمين فألقاه وهو ينظر فإذا هو عظام ُ تلوح، وعرض عليه فأبي، فأمر به أن يلقي فيها، فرفع في البكرة ليلقي فيها، فبكي، فطمع فيه ودعاه، فقال إني إنما بكيت لأن نفسي إنما هي نفس واحدة تلقي في هذه القدر الساعة في الله، فأحببت أن يكون لي بعدد كل شعرة في جسدي نفس تعذب هذا العذاب في الله، وفي بعض الروايات أنه سجنه ومنع عنه الطعام والشراب أياماً ثم أرسل إليه بخمر ولحم خنزير فلم يقربه، ثم استدعاه فقال: ما منعك أن تأكل ؟ فقال أما والله إنه قد حل لي ولم أكن لأشمتك بي، فقال له الملك فقبل رأسي وأنا أطلقك، فقال وتطلق معي جميع أساري المسلمين ؟ قال نعم، فقبل رأسه، فأطلقه وأطلق معه جميع أساري المسلمين عنده، فلما رجع قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه حق علي كل مسلم أن يقبل رأس عبد الله بن حذافة و أنا أبدأ فقام فقبل رأسه·
وعندما أقبل قوم غزاة من الشام يريدون اليمن، وكانت لعمر جفنات يضعها إذا صلي الغداة، فجاء رجل منهم فجلس يأكل، فجعل يتناول بشماله، فقال له عمر: وكان يتعهد الناس عند طعامهم كل بيمينك، فلم يجبه، فأعاد عليه فقال: هي يا أمير المؤمنين مشغولة، فلما فرغ من طعامه دعا به فقال: ما شغل يدك اليمني ؟ فأخرجها، فإذا هي مقطوعة، فقال ما هذا؟ فقال أصيبت يدي يوم اليرموك، قال فمن يوضئك ؟ قال أتوضأ بشمالي، ويعين الله، قال فأين تريد ؟ قال اليمن إلي أم لي لم أرها منذ كذا وكذا سنة، قال أو برٌّ أيضاً، فأمر له بخادم و خمسة أباعر من إبل الصدقة و أوبرها له·
أما أمنيته فقد قال لأصحابه تمنوا، فقال بعضهم: أتمني لو أن هذه الدار مملوءة ذهباً فأنفقه في سبيل الله وأتصدق به، وقال رجل أتمني لو أنها مملوءة زبرجداً وجواهراً فأنفقه في سبيل الله وأتصدق به، ثم قال عمر تمنوا، فقالوا ما ندري يا أمير المؤمنين، فقال أتمني لو أنها مملوءة رجال مثل أبي عبيدة بن الجراح ومعاذ بن جبل وسالم مولي أبي حذيفة وحذيفة بن اليمان، فأستعملهم في طاعة الله، و هؤلاء من إخوانه في الله·
وقد وصف عمر (رضي الله عنه) إخوان الصدق بقوله: عليك بإخوان الصدق، تعش في أكنافهم، فإنهم زينة في الرخاء وعدة في البلاء، وضع أمر أخيك علي أحسنه حتي يجيئك ما يرضيك منه، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين، ولا أمين إلا من يخشي الله، ولا تصحب الفاجر فتتعلم من فجوره، ولا تطلعه على سرك، واستشر في أمرك من يخشى الله تعالى·
وكان عمر (رضي الله عنه) يذكر الأخ من إخوانه في الليل فيقول: يا طولها من ليلة، فإذا صلى الغداة غدا إليه، فإذا لقيه إلتزمه أو اعتنقه، وكان يقول: لولا أن أسير في سبيل الله أو أضع جنبي في التراب لله أو أجالس قوماً يلتقطون طيب القول كما تلتقط الثمرة، لأحببت أن أكون قد لحقت بالله·
ولقد شكا رجل علياً (رضي الله عنه ) إلي عمر (رضي الله عنه ) فلما جلس عمر لينظر في الدعوي قال عمر لعلي: ساو خصمك يا أبا الحسن، فتغير وجه علي، وقضي عمر في الدعوى، ثم قال لعلي: أغضبت يا أبا الحسن، لأني سويت بينك و بين خصمك ؟ فقال علي: بل لأنك لم تسو بيني وبين خصمي يا أمير المؤمنين، إذ كرمتني فناديتني يا أبا الحسن، بكنيتي، ولم تناد خصمي بكنيته، فقبل عمر رأس علي وقال: لا أبقاني الله بأرض ليس فيها أبو الحسن·
هكذا كان فهم عمر لفقه المسؤولية فهلا كان عمر رائداً لنا في هذا الفقه·

 
   
 

 
           

 



أفضل 10مواقع إسلامية2020

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..هل أصبح موضة قديمة..؟

التسول ظاهرة اقتصادية.. والإسلام منها بريء


ما قل ودل من كتاب أدب الدنيا والدين

التمييز العنصرى ظلم ولكن...

فرح المؤمنين بمساجدهم


الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور عمر عبدالكافي في حوار صريح

القضاء والقدر

جلول حجيمي :لا لمحاولات نشر التشيّع في الجزائر


الحرب على الحجاب تتمدد بالغرب

الإسلاموفوبيا تغزو الجامعات البريطانية

إبادة مسلمي ميانمار جريمةٌ حكومية ومسؤولية دولية




من تصميم
من نحن
إتصل بنا
islamarabi.com © 2015-2010
html hit counter
مقالات
مسلمون حول العالم
الرقية الشرعية
الطب النبوي
طريق التوبة
تفسير الاحلام
التنمية البشرية
بستان الحكمة
قضايا إسلامية
للأخوات فقط
فتاوى
مختارات
القدس
ملفات
أخبار و تقارير
حوارات